الجزء الاول (من هم اليهو د)
اليهود هم اشبه شئ من البشر بالشيطان الرجيم ،فكما انه مستحق للعنه وموعود بشر عاقبةفانه سلط على طائفة من الخلق وممهد له الاستحواذعليهم وممكن له التزيين لهم
ولقد عرف اليهود على مر تاريخهم بعدة اسماء وسوف اقوم بتوضيح تلك المسميات فيما يلي :
1_ (العبرانيون)
اطلق لفظ عبراني على سيدنا ابراهيم _عليه السلام_ فقد افاد سفر التكوين (اول اسفار التوراة) انه لما خرج (اي ابراهيم) نزح الى ارض كنعان(فلسطين) لقبه الكنعانيون(احد اول القبائل العربيه التي سكنت فلسطين) بالعبراني،بل انه عليه السلام كان اول من وصف بهذا الوصف ،واطلق عليه ذلك اللقب ،حيث نطق سفر التكوين ب "و جاء احد الناجين الى ابرام العبراني".
وكان ابراهيم عليه السلام يسمى في الاسفار الاولى من العهد القديم ب "ابرام" ثم سماه الله عز و جل كما تقول التوراه ب"ابراهيم".
ولقد اختلفت الاقوال و تشعبت الاراء في تعليل هذا الوصف و ذلك الاطلاق و ان اتفقت على ان العبرانيين او العبريين منسوبون الى جدهم الاعلى ابراهيم _عليه السلام_ .
ويرى د/ عبد الحميد زايد ان " العبريه في الالف الثاني قبل الميلاد كلمة عامة تسمى بها القبائل التي تجوب صحراء بادية الشام ،وكانوا يعملون كجنود مرتزقة، و ذكرت كثيرا في حفائر تل العمارنه وفلسطين و اسيا الصغرى و العراق ".
و هناك راي اخر يقول ان العبرانيون منسوبون الى عبور النهر اي عبوره الى الجهة الاخرى منه ، وان كان هناك من يذهب الى ان لفظ عبري بدل(عبر) بمعنى الشاطئ نفسه ،على اننا لا نعلم انهر الاردن هو ام الفرات ،لان كلمة نهر كانت تطلق في التوراة على كل الانهر الكبيرة دون ان يضاف اليها مايميز بعضها عن بعض و ان كان هناك ما يرجح انه الفرات .
2 - ( بني اسرائيل)
ترجع هذه التسميه الى اسرائيل و هو الاسم البديل ليعقوب بن اسحاق _عليهما السلام_ .
فقد عرف ابنائه اولا بانهم اولاد يعقوب ، ولما صار اسمه اسرائيل سموا بالاسرائيلين .
او بني اسرائيل ،اذ ان الله سبحانه و تعالى _فيما ترى التوراة_ ظهر ليعقوب وقال له "لا يدعى اسمك فيما بعد يعقوب بل اسمك اسرائيل فدعا اسمه اسرائيل.
و كلمة اسرائيل مكونة من مقطعين :
"اسرا" و " ايل " واختلف العلماء في معناهم
فيذهب البعض الى ان " اسرا" بمعنى عبد او صفوة ، و " ايل" بمعنى الله فيكون المعنى "عبد الله " او " صفوة الله"
ويقال ان سيدنا يعقوب تبدا له ملك من الملائكه في صورة رجل فظنه يعقوب رجلا من الناس ، فاتاه يعقوب ليصارعة و يغالبه ،فظهر عليه يعقوب فيما يرى الا ان الملك اصاب وركه فعرج يعقوب ،فلما اضاء الفجر قال له الملك : ما اسمك ، .قال يعقوب .
قال لا ينبغي ان تدعى بعد اليوم الا اسر ائيل.
3_ ( اليهود)
قبل ان يموت يعقوب كان قد نبه اولاده جميعا و اوصاهم بان يسمعوا و يطيعوا و يكونوا تحت قيادة اخيهم يهوذا ،وكان يهوذا الولدالرابع ليعقوب ، و لتقديم يعقوب الولد الرابع على سائر اخوته لم يكن الاخوة العشرة يدينون له جميعا بولاء واحد بل لم يذعن له بالولاء بعضهم وانشق عليه .
فلما اصبح سيد اخوته تولى امرهم منصبا نفسه عليهم فاطلق عليهم لفظ يهوذا ، واليهوذ على اولئك الذين رضوا بان يكونوا تحت لواء يهوذا من ابناء ابيهم يعقوب
وعندما نطق العرب كلمة يهوذا ابدلوا الذال دال ومن تاريخها من عصر ابناء يعقوب اصبحت لفظتي الاسرائيليون و اليهود وهما يرتبطان تاريخيا بابناء يعقوب _عليه السلام_
و يقول الشهرستاني عن منشا لفظ اليهود قال : "هاد الرجل اي تاب ورجع ن وانما لزمهم هذا الاسم لقول موسى _عليه السلام_ (انا هدنا اليك) .الاعراف :156.
4_ ( الشعب المختار)
لقد ادعى اليهود انهم شعب الله المختار الذي اصطفاهم الله و ميزهم عن بقية الشعوب الاخرى و استدلوا بذلك على عدة نصوص في كتابهم المقدس مثل :
"انا الرب الهكم الذي ميزكم من الشعوب"
"اياك قد اختار الرب الهك لتكون له شعبا اخص من جميع الشعوب الذين على وجه الارض"
وقالوا ان فلسطين هي الارض التي وعدهم بها الله ، ولقد زكر سفر التثنية ارض الميعاد " لان الرب الهكم ات بكم الى ارض خصبة يكثر فيها الانهار و الابار و عيون ماء تتدفق في الوديان و الجبال الى ارض حنطه و شعير و كروم و تين و رمان و زيتون و عسل الى ارض لا تاكلون بالذل خبزكم ولا يعوزكم فيها شئ ،هيارض يتوافر في حجارتها الحديد ومن جبالها تستخرجون النحاس ،فمتى اكلتم و شبعتم باركوا الرب الهكم الذي وهبكم هذه الارض الخصبة
5_ ( الصهاينة )
لقد اطلق على اليهود في العصر الحديث اسم الصهاينه نسبه الى الصهيونيه ، والصهيونيه حركه سياسيه عنصريه متطرفة ترمي الى اقامة دولة لليهودفي فلسطين تحكم من خلالها العالم كله
وكلمة صهيون لم يجد لها الباحثون اصلا متفقا عليه في اللغة العبرية واكثر الشراح يرجحون انها عربية الاصل لها نظير في اللغة الحبشية و انها من مادة الصون و التحصين و كانت فعلا من حصون الروابي العالية
ويقال ان الصهيونية اشتقت من اسم جبل صهيون في القدس ،اذ ابتنى داود _عليه السلام_ قصرة بعد انتقاله من حبرون ( الخليل ) الى بيت المقدس في القرن العاشر قبل الميلاد . ولقد وردت لفظة صهيون لاول مرة في العهد القديم ( التوراة) عندما تعرض للملك داود الذي اسس مملكته 1000 - 640 ق م
6 (القرود)
واطلقت على طائفة منة اليهود كما ذكر في القران الكريم في قصة اصحاب السبت
(كونوا قردة خاسئين )